دروس العقائد الدينية
لتلاميذ
المدارس الإسلامية
تاليف
السيد
عبد الرحمن بن سقاف بن حسين السقاف
رحمه
الله تعالى آمين
مدرسة الدينية التكملية الاولية
مفتاح السعادة
مقدمة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الواحد الاحد. الفرد الصمد، لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا
احد. والصلاة والسلام على افضل الخلق اجمعين، سيدنا محمد خاتم النبين، واله
الطاهرين واصحابه والتابعين اجمعين.
(اما بعد) فهذه دروس فى علم التوحيد ان شاء الله نافعا
ولقاعد اهل السنة والجماعة جماعة، لخصتها لتلاميذ المدارس الابتدائية بهذه الديار،
سالكا سبيل الاختصار، مراعيا ما تحمله افهام الصغار بعبارة سهلة والفاظ سلسلة،
بسهل على المعلم تفهيمها وعلى المتعلم حفظها وفهمها، فجاءت بجمد الله فى اربعة
اقسام يحتوى القسم الاول منها : على العقيدة الاجمالية، وشرح اركان الايمان شرحا
بسيطا والقسم. الثانى: يحتوى على خلاصة العقيدة، وزيادة البسط فى شرح اركان
الايمان. الثالث : يحتوى على العقائد الخمسين شرحا وافيا بادلتها العقلية
والنقلية.
فالمسؤول من الله سبحانه وتعالى ان ينفع بها الخاص
والعام من اهل دائرة الايمان والاسلام وغيرهم من سائر الانام، انه على ما يشاء
قدير، وبالاجبة جدير.
المؤلف
س : ماهي العقيدة الاجمالية ؟
اج : العقيدة الاجمالية : هي وبعد فإنا، والحمد لله قد
رضينا بالله ربا، وبالاسلام دينا، وبمحمد نبيا ورسولا، وبالقرآن إماما، وبالكعبة
قبلة، وبالمؤمن إخوانا، وتبرانا من كل دين يخالف دين الاسلام، آمنا بكل كتاب انزله
الله تعالى بكل رسول ارسله الله، وبملائكة الله، وبالقدر خيره وشره، وباليوم
الاخر، وبكل ما جاء به سيدنا محمد صلى
الله عليه وسلم عن الله على ذلك نحيا وعليه نموت وعليه نبعث إن شاء الله من
الآمنين الذي لا خوف عليهم و لا هم يحزنون بفضلك اللهم يا رب العالميين.
س: كم اركان الايمان؟
ج. اركان الايمان ستة: الاول الايمان بالله، والثانى
الايمان بالملائكة، والثالث الايمان بالكتب، والرابع الايمان بالرسل، والخامس
الايمان باليوم الاخر، والسادس الايمان بالقدر خيره وشره من الله تعالى
س. مامعنى الايمان بالله ؟
ج. معنى الايمان بالله: هو ان نعتقد ان الله سبحانه
وتعالى موجود قديم باق مخالف للحوادث قائم بنفسه واحد قدير مريد عالم حي سميع بصير
متكلم.
س. مامعنى قديم ؟
ج. س. معنى قديم هو ان نعتقد ان الله سبحانه وتعالى لا
اول له
س. ما معنى باق ؟
ج. معنى باق هو ان نعتقد ان الله سبحانه وتعالى لا آخره
له
س. ما معنى مخالف للحوادث ؟
ج. معنى مخالف للحوادث هو ان نعتقد ان الله سبحانه
وتعالى ليس كمثله شيئ.
س. ما معنى قائم بنفسه ؟
ج. معنى قائم بنفسه هو ان نعتقد ان الله سبحانه وتعالى
لا يحتاج الى شيئ
س. ما معنى واحد ؟
ج. معنى واحد هو ان نعتقد ان الله سبحانه وتعالى واحد لا
شريك له
س. ما معنى قادر ؟
ج. معنى قادر هو ان نعتقد ان الله سبحانه وتعالى يقدر
على كل شيئ قدير
ما
معنى مريد ؟
ج. معنى مريد هو ان نعتقد ان الله سبحانه وتعالى يفعل
الذي يريده
س. ما معنى عالم ؟
ج. معنى عالم هو ان نعتقد ان الله سبحانه وتعالى يعلم كل
شيئ
س. ما معنى حي ؟
ج. معنى حي هو ان نعتقد ان الله سبحانه وتعالى حي لا
يموت
س. ما معنى سميع ؟
ج. معنى سميع هو ان نعتقد ان الله سبحانه وتعالى يسمع كل
شيئ.
س. ما معنى بصير ؟
ج. معنى بصير هو ان نعتقد ان الله سبحانه وتعالى ينظر كل
شيئ.
س. ما معنى متكلم ؟
ج. معنى متكلم هو ان نعتقد ان الله سبحانه وتعالى يتكلم
س. ما معنى الايمان بالملائكة ؟
ج. معنى الايمان بالملائكة هو ان نعتقد ان الملائكة
موجودون وانهم هباد مكرمون لا يعصون الله ما امرهم ويفعلون ما يؤمرون
س. كم الملائكة ؟
ج. الملائكة كثيرون لا يعلم عددهم الا الله سبحانه
وتعالى منهم عشرة تجب معرفتهم باسمائهم.
س. من هم الملائكة الذين تجب معرفتهم باسمائهم ؟
ج. الملائكة
الذين تجب معرفتهم باسمائهم عشرة وهم جبريل وميكائيل
وإسرافيل
وعزرائيل ومنكر ونكير ورقيب وعتيد ومالك ورضوان وحملة العرش.
س. ما معنى الايمان بالكتب ؟
ج. معنى الايمان بالكتب هو ان نعتقد ان الله سبحانه
وتعالى انزل كتبا على رسله عليهم الصلاة والسلام.
س. كم الكتب المنزلة ؟
ج. الكتب
المنزلة كثيرة : منها التورة لسيدنا موسى، والاانجيل لسيدنا عيسى، والزبور لسيدنا
داود، والقرآن لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عليهم الصلاة والسلام.
س. ما معنى الايمان بالرسل ؟
ج. معنى الايمان بالرسل هو ان نعتقد ان الله سبحانه
وتعالى ارسل الرسل الى الناس ليعرفهم الخير من الشر والنافع من الضار.
س. كم الرسل ؟
ج. الرسل كثيرون، اعظمهم خمسة : وهم نوح وإبراهيم وموسى
وعيسى ومحمد عليهم الصلاة والسلام.
س. من افضل الرسل ؟
ج. افضل الرسل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
س. من هو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ؟
ج. سيدنا محمد هونبينا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب
بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن معب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك
بن النضر بن كنانة بن حزيمة بن مدركة بن إلياس مضر بن نزار معد بن عدنان.
س. متى ولد نبينا ؟
ج. ولد نبينا فى مكة يوم الاثنين فى الثانى عشر من شهر
ربيع الاول عام الفيل.
س. من ام نبينا ؟
ج. ام نبينا سيدتنا آمنة بنت وهب الزهرية القشيرية.
س. متى بعث نبينا ؟
ج. لما بلغ عمر نبينا أربعين سنة أمره الله سبحانه
وتعالى بان يعلم الناس الدين الاسلامي.
س. متى هاجر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ؟
ج. لما بلغ عمر نبينا ثلاثا وخمسين سنة هاجر الى المدينة
المنورة.
س. متى توفي نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ؟
ج. لما بلغ عمر نبينا ثلاثا وستين سنة توفي فى المدينة
المنورة ودفن فيها.
س. كيف صفة
نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ؟
ج. كان نبينا
محمد صلى الله عليه وسلم احسن الناس خلقا و خلقا، ابيض اللون مشربا بحمرة شعره بين
الجمة والوفرة، واسع الجبين، أقنى العرنين، أدعج العينين، حسن الفم، من رآه بديهة
هابه، من خالط أحبه صلى الله عليه وسلم
س. كم اولاد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ؟
ج. اولاد نبينا سبعة : ثلاثة ذكور، و هم : عبد الله و
القاسم و إبراهيم. واربعة بنات، وهن : فاطنة وزينب ورقية وأم كلثوم.
س. ما معنى الايمان باليوم الاخر ؟
ج. معنى الايمان باليوم الاخر هو ان نعتقد ان الناس
يبعثون من قبورهم بعد موتهم للجزاء.
س. ما معنى الايمان بالقدر ؟
ج. معنى الايمان بالقدر هو ان نعتقد ان جميع ما كان وما
يكون من خير وشر ونفع وضر بقضاء الله وقدره فما شاء الله كان وما لم يشاء لم يكن.
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم والحمد لله رب
العالمين.
تم الجزء الاول ويليه الجزء الثانى
No comments:
Post a Comment